باكستان تعلن التوصل لاتفاق مع صندوق النقد للحصول على قرض بقيمة 6 مليار دولار

omar
مال وأعمال
omar14 مايو 2019آخر تحديث : الثلاثاء 14 مايو 2019 - 12:08 صباحًا
باكستان تعلن التوصل لاتفاق مع صندوق النقد للحصول على قرض بقيمة 6 مليار دولار

كشف مستشار الحكومة الباكستانية للشؤون المالية، عن تلقي باكستان لقرض من صندوق النقد الدولي بقيمة تبلغ نحو ستة مليارات دولار أمريكي، خلال السنوات الثلاث القادمة، في خطوة من قبل الحكومة الباكستانية للوفاء بالتزامات الديون الخارجية المستحقة على باكستان.

وقال مستشار الشؤون المالية بالحكومة الباكستانية عبد الحفيظ شيخ، أن الحكومة الباكستانية تمكنت من تأمين قروض مالية بقيمة 25 ألف مليار روبية باكستانية، مشيرا إلى تخطي الديون الخارجية المستحقة على باكستان حاجز الـ 90 مليار روبية باكستانية.

وأشار مستشار الشؤون المالية بالحكومة الباكستانية، إلى أن الصادرات الباكستانية خلال السنوات الخمس الماضية شهدت حالة من الركود، موضحا أن الصادرات الباكستانية خلال السنوات الخمس الماضية اتخذت منحى سلبي.

وأضاف مستشار الشؤون المالية بالحكومة الباكستانية، أن تلك الأسباب هي التي دفعت الحكومة الباكستانية لاقتراض 6 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي.

ويأتي إعلان مستشار الشؤون المالية بالحكومة الباكستانية، عن تلقي باكستان لقرض من صندوق النقد الدولي بقيمة 6 مليارات دولار أمريكي خلال السنوات الثلاث القادمة، بعد نحو شهر من الاستقالة التي تقدم بها وزير المالية الباكستاني أسد عمر.

وكان وزير المالية الباكستاني السابق، أسد عمر، بين وزار حكومة عمران خان، الذي يتمتع بنفوذ كبير، حيث كان أسد عمر مخولا بإجراء عمليات التفاوض على خطة لإنقاذ الاقتصاد الباكستاني، والذي يواجه أزمة حادة في ميزان المدفوعات.

وأشار وزير المالية الباكستاني السابق، أسد عمر، قبل تقديم استقالته، أن الحكومة الباكستانية ستصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي، إلا أنه أوضح في الوقت ذاته أن هذا القرض الذي ستحصل عليه باكستان من صندوق النقد الدولي سيكون الأخير.

وتواجه حكومة رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، ضغوطا متزايدة جراء خسارة الروبية الباكستانية لأكثر من 30 % من قيمتها منذ مطلع عام 2018 الماضي، وهو ما ساهم بشكل كبير في ارتفاع معدات التضخم في باكستان.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة