مصادر لـ”عكاظ” تكشف سر ارتفاع أسعار الأرز 200 دولار

Gamal
مال وأعمال
Gamal7 ديسمبر 2021آخر تحديث : الثلاثاء 7 ديسمبر 2021 - 1:26 مساءً
مصادر لـ”عكاظ” تكشف سر ارتفاع أسعار الأرز 200 دولار

رفعت شركات التصدير في الهند التسعيرة الخاصة بمحوصلها الجديد من الأرز بنحو مائتي دولار لكل طن، حيث ذكرت لصحيفة “عكاظ”، بأن المملكة تلقت الكثير من العروض منذ أكتوبر، عبارة عن تسعيرة قيمتها 1200 دولار، على عكس العروض السابقة التي لم تكن تتخطَ ألف دولار.

وبررت الشركات الهندية هذا الارتفاع الكبير في أسعار المحصول بانخفاض المحصول الذي أنتجته الدولة، لأن الحقول تعرضت لأضرار ضخمة نتيجة الأمطار التي تعرضت لها خلال الأشهر المنقضية، ما أدى إلى إتلاف مساحات كبيرة من المزارع، وبيّنت المصادر للصحيفة أيضًا، أن هذه الزيادة ارتبطت بزيادة أجور النقل البحري، بسبب نقص في الحاويات التي تنقل البضائع في الخطوط الملاحية.

ارتفاع الطلب في هذا الموسم، كان أحد العوامل التي تسببت في زيادة سعر الطن، كما تراجع المخزون الاستراتيجي للكثير من الشركات التي تستورد الأرز في عدد كبير من الدول على مستوى العالم بسبب التداعيات السلبية لأزمة كورونا، وهو ما دفع بعض البلدان إلى زيادة مشترياتها من محصول الأرز، ما مثّل ضغطا كبيرًا على السوقية في الشهور المقبلة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.