مصر تتصدر أفريقياً في سوق الألعاب الرقمية

هبة حيدر
أخبار التكنولوجيا
هبة حيدر17 ديسمبر 2023آخر تحديث : الأحد 17 ديسمبر 2023 - 9:19 صباحًا
مصر تتصدر أفريقياً في سوق الألعاب الرقمية

مصر أولاً ثم جنوب أفريقيا ونيجيريا

نشرت صحيفة صدى البلد المصرية تقريراً يشير إلى تحقيق صناعة الألعاب في القارة السمراء نحو 2 مليار دولار أمريكي بحلول نهاية عام 2023.

وأشار التقرير إلى أن مصر سوف تتصدر الإيرادات بنحو مليار دولار أمريكي، أو 983.80 مليون دولار أمريكي على وجه الدقه.

وقد شملت البيانات التي تم نشرها في هذا التقرير مجموعة كبيرة من المنتجات بأسواق العاب الفيديو المقدمة عبر الأسواق التقليدية مثل العاب وحدات التحكم والكمبيوتر والهواتف الذكية، وأيضاً الألعاب عبر الإنترنت والمتاحة عبر افضل كازينو اون لاين مصر ومجموعة أخرى من مواقع الألعاب.

بالإضافة إلى برمجيات الألعاب، شمل التقرير أيضاً بيانات عن الملحقات المستخدمة مثل السماعات وأجهزة الواقع الافتراضي كذلك.

المعدل السنوي لنمو صناعة الألعاب في البلاد المصرية سوف يرتفع بنسبة 8.85% بحلول نهاية العام وفقاً للتوقعات المنشورة عبر موقع Statista.

ومع ذلك، فقد أشار التقرير إلى أن الألعاب التي تحتل المرتبة الأولى هي العاب الهواتف الذكية والتي تشكّل 665.40 مليون دولار أمريكي من القيمة الكلية للسوق لعام 2023.

والسبب الرئيسي لذلك كما أشار التقرير هو أن الهواتف الذكية متوفرة في القارة السمراء في فئة سعرية مقبولة وتضم شريحة كبيرة من المستهلكين، بخلاف الألعاب الرقمية الأخرى التي قد تتطلب أجهزة مكلفة نسبياً لتجربتها مثل أجهزة الأكس بوكس والبلايستيشن 5.

السعودية تنشأ أول منطقة العاب بالعالم

انشأت المملكة العربية السعودية أول منطقة متخصصة في الألعاب الإلكترونية بالعالم في مدينة “القدية”؛ بهدف جذب اللاعبين والمؤثرين في عالم الألعاب الإلكترونية من كافة أنحاء العالم.

تبلغ المساحة الكلية للمنطقة نحو 500 ألف متر مربع، يخصص منها 100 ألف متر مربع لإنشاء متاجر متخصصة في بيع الألعاب، بالإضافة إلى مجموعة من المطاعم العالمية وبعض الأنشطة الترفيهية.

ولا تستهدف المملكة أن تكون المنطقة مخصصة للألعاب فحسب، بل هي تجربة حياتية متكاملة حيث تضم المنطقة وحدات سكنية وغرف فندقية مخصصة لملائمة اللاعبين ومحبي الألعاب الرقمية.

وتأتي هذه المنطقة مع 4 ساحات متكاملة يمكن استخدامها في مؤتمرات عروض الألعاب والإطلاقات الجديدة للمنتجات التقنية، وتضم هذه المنطقة مكان مخصص لما يتجاوز 70 ألف متفرج.

وتولي المملكة العربية السعودية اهتماماً كبيراً بالاستثمار في الألعاب الرقمية سواء عن طريق استثمارات داخل المملكة في البنية التحتية، أواستثمارات خارجية في شركات الألعاب الكبرى.

Alan Wake 2 تحصد معظم جوائز مؤتمر الألعاب 2023

حصدت لعبة Alan Wake 2 جائزة الإخراج الأفضل والسرد القصصي الأفضل والإخراج الفني الأفضل في مؤتمر الألعاب 2023.

يترقب الكثير من محبي الألعاب والعالم الرقمي مؤتمر جوائز الألعاب الذي يتم فيه إطلاق الكثير من التحديثات الهامة لأبرز شركات تطوير الألعاب العالمية.

وكان من أبرز المشاكل التي من المتوقع أن يتناولها المؤتمر مشكلة تسريح الكوادر التي يعاني منها قطاع تطوير الألعاب الرقمية مؤخراً.

لكن على ما يبدو لم تكن هذه المشكلة على قائمة أعمال المؤتمر! وركّز المؤتمر جدوله على تكريم الفرق المطورة للألعاب الفائزة؛ والشق الأكبر منه ركّز على بث إعلانات جديدة.

فازت لعبة Baldur’s Gate 3 بجائزة أفضل لعبة في العام، بينما ربحت لعبة Hi – Fi Rush جائزة أفضل تصميم للصوتيات، وحصدت لعبة Sea of Stars جائزة أفضل لعبة مستقلة.

Epic  تربح الجولة الأولى ضد شركة جوجل

ربحت شركة Epic Games المطورة للعبة فورتنايت جولتها الأولى أمام شركة Google بعدما أصدرت محكمة أمريكية حكمها لصالح الشركة في قضية مزاعم الاحتكار.

تتهم شركة Epic Games جوجل بأنها تستخدم متجرها Google Play بشكل يتيح لها احتكار أسواق تطبيقات الجوال ويمنع التنافس التعادل بين الشركات بالأسواق.

وقد اتهمت Epic Games شركة Apple سابقاً بهذه التهمة ولكنها لم توفق في الفوز كما حدث أمام جوجل، وخسرت في حكم قضائي صادر عام 2021.

ويعتبر هذا الحكم هو الفصل الأول في الصراع الذي نظن أنه سيكون طويلاً بين شركتي Google وEpic Games. فخسارة شركة جوجل لهذه الدعوى قد يضعها في موقع لا تحسد عليه على الإطلاق.

فشركة جوجل تقوم الآن بفرض رسوم تتراوح ما بين 15 – 30% من قيمة العمليات التي تتم داخل كافة التطبيقات التي تستضيفها الشركة على منصتها.

الأمر الذي اعترضت عليه شركة Epic وقالت أنه لا يحق للشركة الحصول على مثل هذه النسبة، وهو ما أدى إلى الخلاف الأولى الذي انتهى بحذف اللعبة من المتاجر الرسمية لشركتي جوجل وApple عام 2020.

ومن جانبها، نفت شركة جوجل عبر قنوات التمثيل القانونية للشركة أن تكون ممارساتها احتكارية بأي شكل من الأشكال زاعمة أنها بالفعل في حالة من حالات التنافسية الشديدة خاصة مع غريمتها شركة Apple والتي تدفع جوجل باستمرار لتقديم خدمات أفضل برسوم أقل وجودة أعلى!

وأصرت جوجل على أن هذا الحكم ليس عنواناً للحقيقة، وأن الشركة سوف تبذل قصارى جهدها لإثبات قانونية مساعيها وأدواتها المستخدمة للجهات القانونية المختصة بالبلاد.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.