أبرز الكلمات المفتاحية 2023 تقرير جوجل

الوطن
منوعات
الوطن27 ديسمبر 2023آخر تحديث : الأربعاء 27 ديسمبر 2023 - 1:01 مساءً
أبرز الكلمات المفتاحية 2023 تقرير جوجل

جوجل تنشر أبرز الكلمات المفتاحية 2023

مع نهاية العام الميلادي، قامت شركة جوجل بنشر تقريرها  السنوي والذي يضم أبرز الكلمات المفتاحية التي تم البحث عنها في مختلف البلدان خلال العالم.

الكلمة المفتاحية الأولى في معظم البلدان جاءت خاصة بالبحث عن الحرب ما بين فلسطين وإسرائيل، والكلمة الثانية كانت تنويعات للبحث عن الزلزال المدمر الذي ضرب الأراضي التركية.

ولو يكن الزلزال التركي هو الكارثة الطبيعية الوحيدة التي ظهرت في قائمة الكلمات الأكثر بحثاً، حيث ظهر أيضاً أن المستخدمين في كافة أنحاء العالم قاموا بالبحث عن الإعصاري المسمّى بإعصار هيلاري وإعصار إداليا.

وبجانب الكوارث الطبيعية، اهتم المستخدمون في مختلف بلدان العالم بالبحث عن حوادث إطلاق النار التي حدثت في الولايات المتحدة الأميركية في ولاية “مين” والتي قتل فيها 18 أمريكياً!

وأخيراً، اهتم المستخدمون بالبحث عن حرب أخرى دائرة منذ 8 أشهر ولم يسدل ستارها حتى الآن، وهي الحرب الدائرة على الأراضي السودانية.

السعودية وريادة جديدة في عالم الألعاب

مشروع منطقة الألعاب والرياضات الرقمية هو واحد من أحدث المشروعات التي أطلقتها المملكة العربية السعودية في منطقة القدّية.

تهدف المملكة إلى إنشاء منطقة جاذبة لكل اللاعبين وشركات تطوير الألعاب والمهتمين بصناعة الألعاب بشكل عام عبر تخصيص أكثر من 500 ألف متر مربع لإنشاء تلك المنطقة.

المنطقة ستكون مخصصة بالكامل للألعاب، لكن سيكون هناك تنوعاً كبيراً أيضاً بها حيث تخصص خمس مساحتها لإنشاء متاجر خاصة بعمليات بيع الألعاب بالإضافة إلى متاجر أخرى لعلامات تجارية عالمية في مجال الغذاء والترفيه.

وبالإضافة إلى هذه المرافق، تم تخطيط المنطقة بحيث تضم مجموعة من الوحدات السكنية المخصصة بشكل كامل لمحبي الألعاب بالإضافة إلى مجموعة من الغرف الفندقية.

وبجانب هذه المرافق، تضم المنطقة مجموعة من الساحات العالمية المجهزة لإقامة المؤتمرات ويمكنها أن تسع ما يقرب 73 ألف متفرجاً؛ مما يُعد موقعاً مميزاً لشركات الألعاب الكبرى.

إنترنت الجيل الخامس وصناعة الألعاب

شهدت صناعة تطور الألعاب الكثير من المنحنيات معظمها إيجابي في العقدين الآخرين. حيث تأثرت الصناعة إيجابياً بتطوير الهواتف النقالة بالإضافة إلى تطور خدمات الإنترنت.

لكن على ما يبدو أن رواد الصناعة الكبار يظنون أن إنترنت الجيل الخامس سوف ينقل هذه الصناعة نقلة جديدة مميزة.

فقد صرّح مدير ومؤسس شركة “Razer” بأنه يرى أن إنترنت الجيل الخامس في معظم البلدان سوف يمنح دفعة كبيرة لقطاع تطوير الألعاب.

من بين الألعاب التي سيكون لها حظاً كبيراً في هذه الطفرة ألعاب كازينو YYY الكويت اون لاين وخاصة المباشرة منها حيث تعتمد هذه الألعاب بشكل كبير على مدى جودة الاتصال بالإنترنت، خاصة العاب الكازينو لايف.

الكازينو لايف يضم مجموعة من الألعاب المحببة للاعبين في البلدان العربية مثل البوكر والروليت والبلاك جاك والباكارات.

كما سيؤثر هذا التطور الكبير في إنترنت الجيل الخامس على استثمارات شركات كبرى مثل مايكروسوفت وسوني والتي كانت تركز استثماراتها بالأساس على الحوسبة السحابية.

شركة آبل تستمر في عدائها لروسيا!

دفعت معظم الشركات الروسية ثمناً باهظاً للحرب التي أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شنها على الأراضي الأوكرانية.

واحدة من ضمن الأمور التي تعرضت فيها الشركات الروسية للمضايقة هي منع شركات التكنولوجيا الأمريكية المستخدمين من الوصول لهذه التطبيقات.

أحدث حلقات هذه المشكلة جاءت عندما قامت شركة Apple بحذف مجموعة من التطبيقات الروسية من على متجرها، والغريب أن بعضها شهير ومستخدم من قِبل الكثير من المستخدمين.

أبرز التطبيقات التي تم حذفها هي تطبيق SberMarket وهو تطبيق مخصص للتسوق عبر الإنترنت. ولم يقتصر حجب Apple على التطبيقات التجاربة الخاصة فقط، بل حجبت أيضاً تطبيق السكك الحديدية الروسية!

وأشارت مجموعة من الصحف الروسية إلى أن المتجر قام أيضاً بحذف مجموعة أخرى من التطبيقات الخاصة بالمصارف والبنوك الروسية أمثال Post Bank وAbsolut وHome Bank وRussian Standard.

يمكن للمستخدمين الروس الذين يستخدمون تطبيق جوجل تنزيل بعض هذه التطبيقات التي لازلت تعمل عبر متجر Google Play، مع ذلك، لا يوجد أمام مستخدمي الآيفون أي متنفس آخر!

جوجل تدفع 700 مليون دولار أمريكي!

توصلت شركة جوجل لاتفاق مع المحكمة الأمريكية التي قضت بأن الشركة توظف أساليب احتكارية عبر متجرها Google Play، بدفع 700 مليون دولار أمريكي كتعويض!

المحكمة ارتأت أن الشركة لا تتيح قدراً ملائماً من التنافسية، كما أنها تحد الوصول لتطبيقات المطورين مباشرة عبر تطبيقها، بالإضافة لتحصيلها رسوم تصل إلى 30% على كل عمليات الشراء التي تتم عبر التطبيق.

القضية وراءها شركة Epic Games مطورة لعبة Fortnite الشهيرة والتي أزالها تطبيق Google Play وتطبيق App Store من على متاجرهما في 2021 لانتهاكها شروط الاستخدام.

احتجت Epic Games حينها بأنها ترى أن شركتي Google  وApple يوظفان ممارسات احتكارية عبر تطبيقهما وأنها تنتوي مقاضاة الشركتين.

واتفقت جوجل على رد مبلغ 2 دولار أمريكي لكل مستخدم من مستخدميها داخل الولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى رد مبالغ أكبر للمستخدمين الذين قاموا بعمليات شراء أكبر ما بين عامي 2016 و2023!

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.