حقيقة حكم إعدام مرسي الصادر اليوم

هبة حيدر
2016-10-17T15:12:04+02:00
أخبار مصر
هبة حيدر9 أكتوبر 2016آخر تحديث : الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 3:12 مساءً
حقيقة حكم إعدام مرسي الصادر اليوم
حقيقة حكم إعدام مرسي الصادر اليوم

خرجت اليوم الأحد العديد من الشائعات حول قضية الرئيس محمد مرسي وحول ما كان نفذ فيه حكم الإعدام، مما أثار جدلا واسعا خلال السوشيال ميديا ومواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بعدما حذرت عدد من السفارات الأجنبية رعاياها في مصر بعدم تواجدهم في أي تجمعات أو أماكن عامة.

ونستعرض معكم في “الوطن بوست” أهم الأحكام التي صدرت مؤخرا في حق الرئيس محمد مرسي وكان أول الأحكام الصادرة في حقة بعد الإطاحة به وبنظام حكم الإخوان المسلمين في مصر بعد الثلاثين من يونيو، وذلك في القضية المعروفة إعلاميا بأحداث الاتحادية، فضلاً عن القضية المعروفة أيضاً وهي قضية “التخابر مع قطر” بالإضافة إلي قضيتين.

وكان أصدرت المحكمة حكمها علية بمعاقبته بالسجن المؤبد 25 عاما و 15 آخرين، على بنود اتهام ضمها أمر الإحالة بحقه.

ومن اللافت للنظر أن ثلاثة فقط مجن الأربعة أحكام الصادرة في حق الرئيس محمد مرسي، أُصدرت في يونيو الماضي، ويعتبر هذا الشهر هو نفسة الذي أُطيح بحكمه من علي كرسي الرئاسة، ومن بين الأحكام البارزة هو الحكم بالإعدام علية في ضوء قضية أقتحام السجون”.

وخلال هذا التقرير الذي بين يديكم نرصد لكم كافة الأحكام التي صدرت في حق الرئيس محمد مرسي منذ أن أُطيح به وبحكمه في الثالث من يوليو لعام 2013:

الأحكام الصادرة ضد محمد مرسي

  • 21 أبريل 2015

في هذا التاريخ، بالضبط كان أول الأحكام التي صدرت ضد الرئيس المعزول محمد مرسي وآخرين، في القضية الشهيرة والمعروفة إعلامية ب”أحداث الاتحادية”، والتي دارت أحداثها عقب الإعلان الدستوري الذي لقي رفضا عند جموع الشعب المصري في ديسمبر 2012، والتي أسقطت العديد من الشهداء وعلي رأسهم الصحفي الشهير الحسيني أبو ضيف.

وحكم علي مرسي وقتها بمعاقبته بالسجن المشدد لمدة عشرون عاما، وذلك لإدانته هو وآخرين، ولكن تم تبرئته في قضية القتل العمد وحيازة الأسلحة، وقد استندت المحكمة في حيثيتها في الحكم، إلي أنة نظرا لكثرة المتظاهرين وقتها لم تستطيع تحديد الأشخاص المتورطين في القتل، خاصة وكل منهم يستخدم أسلحة نارية وبيضاء.

  • 16 يونيو 2015

في هذا التاريخ، تم الحكم علية في قضيتين دفعة واحدة هما “أقتحام السجون – الهروب من وادي النطرون والتخابر الكبرى”.

  • 18يونيو 2016

في هذا التاريخ، حكمت المحكمة علي الرئيس محمد مرسي، بالسجن المؤبد إضافة إلى خمسة عشر عاماً إضافياً في القضية المعروفة إعلامياً بقضية ” التخابر مع قطر.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.