جوجل تحتفل بعيد ميلاد نجم الكوميديا “فؤاد المهندس”

هبة حيدر
2017-02-16T14:14:06+02:00
أخبار مصر
هبة حيدر6 سبتمبر 2016آخر تحديث : الخميس 16 فبراير 2017 - 2:14 مساءً
جوجل تحتفل بعيد ميلاد نجم الكوميديا “فؤاد المهندس”
جوجل تحتفل بعيد ميلاد نجم الكوميديا "فؤاد المهندس"

جوجل تحتفل بعيد ميلاد نجم الكوميديا “فؤاد المهندس”، احتفل اليوم محرك البحث الشهير “جوجل” بالذكرى 92 لعيد ميلاد الفنان الكوميدي فؤاد المهندس، فنان الكوميديا الساخر الذي أمتع جمهوره ومعحبية من خلال الأعمال فنية الكوميدية التي قدمها سواء في التليفون المصري أو الإذاعة المصرية، خلال رحلتة الفنية التي إمتدت إلي 82 عاما.

فؤاد المهندس.. النشأة والميلاد

ولد الفنان الكوميدي فؤاد المهندس يوم 6 سبتمبر عام 1924 في حي العباسية بالقاهرة، له 3 أشقاء، والده هو الدكتور زكى المهندس عالم اللغة العربية، وأشقاؤه هم عملاقة الإذاعة المصرية و وأم الإذاعيين و”سامى المهندس” و”درية”  الملقبة بأم الإذاعيين.

بداية فؤاد المهندس الفنية

اكتشفه الفنان نجيب الريحاني، وهو يقدم أحد أدوارة الصغيرة في البداية علي خشبة مسرح كلية التجارة وكان العمل بعنوان مسرحية “الدنيا على كف عفريت”، فنال إعجاب الريحاني فقرر ضمة إلي فرقته المسرحية لكنة سرعان ما توفته المنية، ثم أنتقل بعدها فؤاد المهندس إلي فرقة “ساعة لقلبك” والتي تعتبر أولي انطلاقته الحقيقية في عالم المسرح والكوميديا، وعن بطولاته السنيمائية فكانت في عام 1954 في فيلم “بنت الجيران” لمحمود ذو الفقار.

فؤاد المهندس وعرضة المفاجئ للفنانة شويكار بالزواج على المسرح

من أهم المواقف التي مرت بحياة فؤاد المهندس حبة العميق للفنانة شويكار ومفاجئته لها علي المسرح بطلب الزواج منها، وكانت خلال مسرحية “أنا وهو وهى” حيث وقف المهندس على خشبة المسرح بعد انتهاء العرض المسرحي، أمام النجمة شويكار قائلًا: “تتجوزينى يا بسكويتة”، مُعلنًا خروجه عن النص بطلب الزواج منها أمام الجمهور، واستقبلت النجمة الفنانة شويكار طلبة المفاجئ بالدهشة والفرحة والسرور معا، وردت: “بحبك”، ول يخطر ببال الفنانة ذات الأصول التركية في يوما ما أن يعرض عليها فؤاد المهندس طلبة للزواج منها علي خشبة المسرح بهذه الطريقة، وتزوجا بعدها وعاشا مع بعضهما عشرون عاما إلي أن وقع الطلاق بعدها.

فؤاد المهندس وعبد المنعم مدبولى.. أشهر ثنائي كوميدي

اشتهر العملاقين فؤاد المهندس وعبد المنعم مدبولى بأنهم أشهر ثنائي كوميدي، فقد تزاملا سويا في فرقة ساعة لقلبك، ثم قدم العديد من الأفلام منها مطاردة غرامية، ربع دستة أشرار، أقتلني من فضلك، مسرحية السكرتير الفني وغيرها الكثير من الأعمال المشتركة.

قدّم المهندس جيلاً كوميديًا من الطراز الرفيع، كان أبرزهم الفنان عادل إمام الذي اعتبره ابنه البكر كما كان يحلو له دائمًا أن يناديه، ولم يبخل الأستاذ بالوقوف خلف تلميذه في عدد من أفلامه لذا استحق اللقب الذي يطلقه عليه الجميع بلا استثناء “الأستاذ”.

فؤاد المهندس وعلاقته بالفنان عبد المنعم مدبولي

قدم الفنان فؤاد المهندس أكثر من 70 عملا سينمائياً، ومن أبرزهم فيل أخطر رجل في العالم “مستر اكس”، زوج تحت الطلب وفيلم سفاح النساء، الشموع السوداء، فيفا زلاطا، أرض النفاق، العريس يصل غدا، جريمة إلا ربع، مدرسة المراهقين، انت اللي قتلت بابايا، شنبو في المصيدة، صاحب الجلالة، وغيرها الكثير.

وفي المسرح قدم حوالي 15 مسرحية منها، إنها حقا عائلة محترمة، السكرتير الفني، روحية أتخطفت وهالة حبيبتي، سك على بناتك، أنا وهى وهو، كما قدم العديد من المسلسلات  مثل مسلسل “عيون” و”الدنيا لما تلف” و”العصافير” كما اشتهر بالأعمال الإذاعية ومن أشهرها برنامج “كلمتين وبس” الذي قدم من خلاله العديد من النصائح والانتقادات الاجتماعية بصورة كوميدية ساخرة.

فؤاد المهندس.. وفاته

غاب عن عالمنا الفنان الكوميدي فؤاد المهندس بجسده فقط ولكن أعمالة الفنية لا تزال باقية ومحفورة في أذهان جماهيره، فقد وافته المنية يوم ١٦ سبتمبر عام ٢٠٠٦، وذلك بعد صراع طويل من أمراض الشيخوخة وتعرضه لحالة من الاكتئاب الشديد بعد وفاة صديق مشواره الفني الفنان عبد المنعم مدبولي قبل وفاته بشهر واحد، فضلا عن حريق منزلة الذي كان يقيم به وقتها في الزمالك.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.