وزارة المالية تصدر قرار بزيادة أسعار السجائر المحلية والأجنبية

هبة حيدر
2016-09-11T14:20:53+02:00
أخبار مصر
هبة حيدر8 سبتمبر 2016آخر تحديث : الأحد 11 سبتمبر 2016 - 2:20 مساءً
وزارة المالية تصدر قرار بزيادة أسعار السجائر المحلية والأجنبية
وزارة المالية تصدر قرار بزيادة أسعار السجائر المحلية والأجنبية

وزارة المالية تصدر قرار بزيادة أسعار السجائر المحلية والأجنبية، أصدرت وزارة المالية أمس الأربعاء زيادة جديدة في أسعار السجائر الأجنبية والمحلية، والزيادة تتراوح ما بين 2 : 4 جنيها في العلبة الواحدة وفقا لنوعها وماركتها.

حيث تضمنت المادة الثالثة من القرار الصادر من وزارة المالية، أنة في حالة قيام الموزع برفع سعر السلعة عن السعر المعلن المذكور في بيان وزارة المالية، فهذا يعتبر تهربا وفقا للبند رقم 9-د من المادة 47 من قانون الضريبة العامة على المبيعات المشار إليه حيث يعاقب عليها بالعقوبات المنصوص عليها به، والواردة بالمادتين 43 و47-8 من ذات القانون.

فيما أيدت شعبة الدخان بإتحاد الصناعة قرار وزارة المالية الصادر بتاريخ اليوم بخصوص رفع أسعار السجائر، والمعلنة أمس فى الجريدة الرسمية.

فيما أكد رئيس شعبة الدخان إبراهيم إمبابي، إن قرار وزارة المالية برفع سعر السجائر يعد ضمن القرارات المهة التر تصب في مصلحة الاقتصاد المصري ومصلحة السوق، مشيرا إلي أن المادة الثالثة من القرار تتضمن مواجهة السوق، لكنه يتطلب مجهوداً كبيرا من المستهلكين لمساعدة الجهات المسئولة في القيام بدورها.

وطالب رئيس شعبة الدخان من المواطنيين بضرورة ابلاغ المستهلكين عن أية متجر تجزئة يتداول السجائر بأعلى من الأسعار المعلنة التي أقرتها وزارة المالية أمس.

حيث حددت ووزارة المالية أسعار السجائر الجديدة علي أساس ضريبة القيمة المضافة علي المبيعات وذلك بحسب ما جاء بالجريدة الرسمية ليوم الأربعاء.

أسعار السجائر الجديدة

أما لاي وبلمونت وكليوباترا بوكس .. 12 جنيها

كينت – دانهيل – دافيدوف بـ27 جنيها.

مارلبورو عبوة ورقية بـ25 جنيها.

مارلبورو وميريت .. 27 جنيها

إل إم – روثمان – جولواز – ونستون – لاكى سترايك بـ19 جنيها.

سجائر إل إم (LM) .. 19 جنيها

لايت – فلوريدا – مونديال- بمونت – بوسطن – هوليود – كابيتول – كليوباترا بوكس “أبيض – أزرق – أحمر – سيلفر- بوكس كوين” بـ12 جنيها.

إل إم عبوة ورقية بـ18 جنيها.

فايسروى – كليوباترا بلاك ليبول – تايم بـ16 جنيها.

نكست وبى س بـ17 جنيها.

كليوباترا جولدن – فلوريدا – كينج سايز – كوين  عبوات ورقية بـ10.50 جنيه.

روثمانز 10 سجائر بـ9.50  جنيه.

سوبر ستار بـ12.5 جنيه.

البرلمان يوافق علي زيادة أسعار السجائر

يذكر أن البرلمان المصري قد وافق الشهر الماضي علي قانون ضريبة القيمة المضافة، والذي يحل محل المبيعات، وبهذا يتضمن القانون زيادة الضريبة علي السجائر بأنواعها سواء المحلية أو الأجنبية، وبهذا فالقانون يعتبر أعطي فرصة للشركات المصنعة للسجائر لزيادة أسعار مبيعاتها، من خلال رفع الحد الأقصى لسعر البيع في كل شريحة.

حيث تفرض الضريبة علي جميع أنواع السجائر وذلك بواقع 50% من سعر بيع المستهلك النهائي وذلك بالإضافة إلي ضريبة قطعية يتم تحديدها وفقا لأسعار السجائر المقسمة على 3 شرائح.

والقانون الجديد الخاص بالضريبة المضافة رفع القطعية إلي 275 قرشا بدلا من 225 قرشا للشريحة الأولى (المنخفضة) التي كان الحد الأقصى لسعر بيعها 10 جنيهات وعدلها لتصبح 13 جنيها.

أما الشريحة الثانية (المتوسطة) والتي كانت تتراوح أسعارها بين 10 إلى 16 جنيها، فقد تم تعديل أسعارها لتتراوح بين 13 إلى 23 جنيها.

كما رفع القانون الضريبة القطعية على هذه الشريحة بقيمة جنيه واحد لتصبح 425 قرشا بدلا من 325 قرشا.

الشريحة الثالثة والأخيرة (المرتفعة) كانت أسعارها تزيد على 16 جنيها ولكنها أصبحت حاليا أعلى من 23 جنيها، ورفع القانون الضريبة عليها لتصبح 525 قرشا بدلا من 425 قرشا، بزيادة جنيه واحد.

ش

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.