تذبذب أسعار النفط والأسهم الأمريكية والأسيوية نتيجة التوترات التجارية بين واشنطن وبكين

omar
مال وأعمال
omar11 مايو 2019آخر تحديث : السبت 11 مايو 2019 - 4:03 مساءً
تذبذب أسعار النفط والأسهم الأمريكية والأسيوية نتيجة التوترات التجارية بين واشنطن وبكين

قلصت أسعار النفط في الأسواق العالمية، خلال تعاملات أمس الجمعة، العاشر من مايو / أيار، من مكاسبها، مع سريان تطبيق قرار إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفرض رسوم جمركية جديدة على الواردات الصينية من السلع والبضائع، في تصعيد جديد للحرب التجارية المندلعة بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين.

وتأثرت أسعار النفط خلال جلسات تداول أمس الجمعة، بالأنباء التي تحدثت عن حصول الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على خطاب من قبل الرئيس الصيني شي جين بينغ، وصفه ترامب بأنه خطاب جميل، حيث تفاءل المستثمرون بتلك الأنباء، والتي يمكن أن تجنب البضائع الصينية الرسوم الجمركية الإضافية المفروضة من قيل الولايات المتحدة الأمريكية.

ارتفعت أسعار العقود الآجلة من خام القياس العالمي مزيج برنت، بنحو سنتين، ليبلغ سعر برميل النفط من خام برنت نحو 71.41 دولار أمريكي للبرميل الواحد، بالمقارنة مع سعر الإغلاق في جلسات التداول السابقة.

كما ارتفعت أسعار العقود الآجلة للنفط من خام غرب تكساس الوسط الأمريكي، بنحو ثمانية سنتات، ليبلغ سعر برميل النفط من خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي، نحو 61.78 دولار أمريكي للبرميل الواحد.

وتأثرت الأسهم الأمريكية والأسيوية بالرد الصيني على الرسوم الجمركية الإضافية التي فرضتها الولايات المتحدة الأمريكية على البضائع الصينية، حيث ألمحت السلطات الصينية إلى انها سترد على الرسوم الجمركية الإضافية الأمريكية، حيث انخفضت العقود الآجلة للأسهم الأمريكية، كما قلصت الأسهم الأسيوية من مكاسبها.

وتأثرت أسعار النفط في الأسواق العالمية، متجهة لتكبد خسائر للأسبوع الثاني على التوالي، بالتقارير الدولية التي تتحدث عن ارتفاع المخزونات العالمية من النفط، بالإضافة إلى الأثر المحتمل على طلب النفط نتيجة التوترات القائمة بين الولايات المتحدة الامريكية والصين.

وتشير التوترات التجارية المتنامية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين، واللذان يعدان كأكبر مستهلكين للنفط في العالم، إلى تراجع الطلب على خام النفط في الأسواق العالمية، حيث أوضحت التقارير الصادرة عن وكالة الطاقة الدولية إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية والصين استحوذتا على نحو 34 % من استهلاك النفط العالمي خلال الفصل الأول من عام 2019 الجاري.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.