هل تلجأ الصين لاستخدام استثماراتها في سندات الخزانة الأمريكية في نزاعها مع واشنطن

omar
مال وأعمال
omar14 مايو 2019آخر تحديث : الثلاثاء 14 مايو 2019 - 12:12 صباحًا
هل تلجأ الصين لاستخدام استثماراتها في سندات الخزانة الأمريكية في نزاعها مع واشنطن

في خطوة من قبل الحكومة الصينية للتعليق على قرارات إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بفرض رسوم جمركية إضافية على البضائع والسلع الصينية الواردة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، أكدت الحكومة الصينية أنها تمتلك الأدوات والإجراءات الكفيلة بالرد على قرار إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، دون الكشف صراحة عن تلك الإجراءات والأدوات.

إلا أن مجلة بوليتيكو الأمريكية، أشارت إلى جزء هام في التوتر التجاري المندلع بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين، حيث ترى المجلة الأمريكية أن السلطات الصينية يمكنها أن تستخدم استثماراتها في سندات الخزانة الأمريكية كورقة ضغط على إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مشيرة إلى الصين ستنجح في الضغط على الرئيس الأمريكي حال التلويح باستخدام تلك الورقة.

وبحسب البيانات الصادرة عن وزارة الخزانة الأمريكية، فإن الصين تتربع على عرش دول العالم من حيث حجم السندات الأمريكية التي بحوزتها.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد ألمح إلى علاقته الوثيقة بالرئيس الصيني، وملمحا عن استعداده للتفاوض حول الرسوم الجمركية التي فرضت مؤخرا ودخلت حيز التنفيذ منذ الجمعة الماضية.

وعلى الرغم من الحرب التجارية المشتعلة بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين، إلا أن الصين عززت من حجم استثماراتها في السندات الأمريكية لتصل إلى نحو 1.13 تريليون دولار أمريكي، وهو ما يشكل نحو 27 % من إجمالي سندات الخزانة الأمريكية، لتحتل اليابان المرتبة الثانية باستثمارات تبلغ 1.07 تريليون دولار أمريكي، لتستحوذ الصين واليابان وحدهما على 50 % من إجمالي سندات الخزانة الأمريكية.

الجدير بالذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن فرض رسوم جمركية إضافية على واردات الولايات المتحدة الأمريكية من البضائع والسلع الصينية لتصل إلى 25 %، بسبب ما وصفه ترامب بالاختلال الكبير في الميزان التجاري بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين لصالح الصين، وذلك بالتزامن مع المفاوضات التجارية المستمرة بين حكومتي البلدين من أجل أنهاء النزاع التجاري المندلع منذ نحو عام.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة