إقرار قانون ضريبة القيمة المضافة بنسبة 13%

الوطن بوست
2016-12-18T04:09:13+02:00
أخبار مصر
الوطن بوست30 أغسطس 2016آخر تحديث : الأحد 18 ديسمبر 2016 - 4:09 صباحًا
إقرار قانون ضريبة القيمة المضافة بنسبة 13%
إقرار قانون ضريبة القيمة المضافة

بعد عمليات شد وجذب وافق وأقر مجلس النواب على قانون ضريبة القيمة المضافة بنسبة 13%، في بداية الأمر أصرت الحكومة المصرية على فرض نسبة 14% وهذا ما أحدث جدلاً واسعاً بين صفوف النواب، وطالب الكثير من النواب بتعديل نسبة القيمة المضافة لتكون 12% لكن تم الاستقرار على النسبة النهائية وهي 13% .

وكان قانون ضريبة القيمة المضافة هو أحد البنود الصعبة التي يتوجب على الحكومة المصرية تنفيذها والتي وصفها السيسي بـ “القرارات الصعبة” لموافقة صندوق النقد الدولي على إقراض الحكومة المصرية مبلغ 12 مليار دولار وذلك خلال ثلاث سنوات، ورحب البنك الدولي بهذا الإقرار ووصفه بالخطوة الجيدة تجاه تحقيق البنود التي فرضوها على الحكومة المصرية .

ما هي ضريبة القيمة المضافة ؟

ضريبة القيمة المضافة هي ضريبة تُفرض على الفرق بين سعر التكلفة وسعر البيع للسلع المحلية، ويعمل بها العديد من البلدان الصناعية، ومن المقرر أن ضريبة القيمة المضافة في مصر سوف تحل محل ضريبة المبيعات المصرية الحالية .

ما هي السلع المعفاة و الخاضعة لـ ضريبة القيمة المضافة ؟

العديد من السلع سوف تخضع لضريبة القيمة المضافة مع إعفاء بعض السلع والخدمات الطبية، كما أن القانون ينص أيضاً على المتهربين “بالسجن مدة لا تقل عن ثلاث سنوات ولا تتجاوز خمس سنوات، وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه (563 دولارا) ولا تتجاوز خمسين ألف جنيه (5630 دولارا) أو بإحدى هاتين العقوبتين” .

أسعار السجائر بعد إقرار ضريبة القيمة المضافة

ستشهد أسعار السجائر في مصر زيادة واضحة حيث قُسمت السجائر إلى ثلاث فئات .

  • الفئة الأولى للسجائر – السجائر التي لا يزيد سعرها عن 13 جنيها سيتم تطبيق زيادة عليها بنحو 275 قرشاً .
  • الفئة الثانية للسجائر – السجائر التي يتراوح سعرها بين 13 إلى 23 جنيهاً سيتم تطبيق زيادة عليها بنحو 425 قرشاً .
  • الفئة الثالثة للسجائر – السجائر التي تبدأ أسعارها من 23 وأعلى سيتم تطبيق الزيادة عليها بنحو 525 قرشاً .

كما أن المعسلات لم تنجو من هذه الزيادات حيث أن المعسل سيشهد زيادة بنسبة 150% أي ما يعادل 100 قرشاً عن كل كيلو جرام، وأوضح كل تلك الأسعار الإعلامي “أحمد موسي” وذلك من خلال برنامجه “على مسؤوليتي” والذي يُذاع على قناة “صدى البلد” الفضائية .

يشهد حالياً الشارع المصري حالة كبيرة من التخبط والتذمر لإصدار وإقرار قانون القيمة المضافة في مصر، لان الشعب المصري يرى أن هذا القانون سيزيد على عاتقهم مسألة غلاء الأسعار والتي أجهدتهم خلال الفترة الماضية .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.