الرئيس الصيني ينتقد ضمنيا وصف التوتر مع الولايات المتحدة بانه صراع حضارات

omar
أخبار العالم
omar15 مايو 2019آخر تحديث : الأربعاء 15 مايو 2019 - 9:47 مساءً
الرئيس الصيني ينتقد ضمنيا وصف التوتر مع الولايات المتحدة بانه صراع حضارات

قال الرئيس الصيني شي جينبينغ، اليوم الأربعاء، الخامس والعشرين من مايو / أيار، أنه “ليس هناك صراع حضارات”، حيث ألقى بتصريحاته بالتزامن مع حالة التوتر الكبيرة بين الولايات المتحدة الأمريكية، وقلق حيال تصاعد القوة الصينية.

وندد الرئيس الصيني بالنظريات التي تتحدث عن التفوق العرقي.

وتأتي تصريحات الرئيس الصيني، عقب شهر من وصف أحد المسؤولين الكبار في إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، التنافس بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين بانه “صراع مع حضارة مختلفة فعليا وايديولوجية مختلفة”.

وقال مدير إدارة التخطيط السياسي في وزارة الخارجية الأمريكية، كيرون سكينر، خلال حديثه أمام منتدى أمني، أن الصين تعتبر أول قوة كبرى غير قوقازية تنافس الولايات المتحدة الأمريكية، ليضع المسؤول الأمريكي الخلاف الصيني الأمريكي في إطار عرقي.

وأضاف الرئيس الصيني في كلمته التي ألقاها في حفل افتتاح مؤتمر حوار الحضارات الأسيوية، والذي تستضيفه العاصمة الصينية بكين أن “الاعتقاد بان عرق وثقافة طرف ما، هما أسمى والإصرار على تغيير أو حتى استبدال حضارات أخرى أمر تافه في مفهومه وكارثي في ممارسته”.

وأوضح الرئيس الصيني انه “ليس هناك صراع بين مختلف الحضارات، نحن فقط بحاجة للنظر لتثمين جمالية كل الحضارات” دون ان يشير صراحة إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وتتزامن تصريحات الرئيس الصيني مع إقرار إدارة الرئيس الأمريكي لرسوم جمركية جديدة على البضائع والسلع الصينية، ضمن الخطوات التي اتخذتها الإدارة الأمريكية لفرض سلسلة من الرسوم الجمركية الإضافية على البضائع والسلع الصينية.

وأرجع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قراراته إلى الاختلال الكبير في الميزان التجاري بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين، والذي يصب بشكل كبير في صالح الصين، بالإضافة إلى الممارسات الغير العادلة التي تنتهجها السلطات الصينية في تجاراتها الدولية عبر دعم الشركات الصينية، والتلاعب في قيمة عملتها من أجل إعطاء الأفضلية للمنتجات الصينية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.