فوز ترامب يثير حالة من الجدل عند بعض الدول

هبة حيدر
2016-11-10T00:35:30+02:00
أخبار العالم
هبة حيدر9 نوفمبر 2016آخر تحديث : الخميس 10 نوفمبر 2016 - 12:35 صباحًا
فوز ترامب يثير حالة من الجدل عند بعض الدول
فوز ترامب يثير حالة من الجدل عند بعض الدول

أخبار الولايات المتحدة الأمريكية، تباينت عدد من روود الأفعال عقب فوز “دونالد ترامب” برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بعد منافسة كبيرة خاضها أمام مرشحة قوية وهي “هيلاري كينتون”، حيث كانت النتائج متفاوتة ما بين مؤيد و رافض.

دمشق تلتزم الصمت بعد فوز ترامب

من الغريب أن سوريا لم يصدر عنها أي رد فعل رسمي حتي هذه اللحظة عقب فوز “دونالد ترامب” بالإنتخابات الرئاسية الأمريكية، ولكن البعض من المحللين السوريين الحكوميين رحبو بالفوز وذلك من خلال تصريحاته وآراءه حيال الأزمة السوريا، وذلك بالتعاون مع روسيا في حل هذه الأزمة فضلا عن دعواته الكثيرة بمحاربة الإرهاب.

السيسي يهنئ ترامب بفوزة ويتمني تعزيز العلاقات بين البلدين

فيما بادر عبد الفتاح السيسي الرئيس المصري بتقديم التهنئة لرئيس أمريكا الجديد ” دونالد ترامب”، متمنيا بأن يكون هناك تعزيز للعلاقات الثنائية بين البلدين.

وأكد في بيان رسمي صادر اليوم من الرئاسة المصرية، عقب إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية، صباح يوم الأربعاء الموافق التاسع من نوفمبر، قائلا فيه: “إن جمهورية مصر العربية تتطلع لأن تشهد فترة رئاسة الرئيس دونالد ترامب ضخ روح جديدة في مسار العلاقات المصرية الأمريكية، ومزيدا من التعاون والتنسيق لما فيه مصلحة الشعبين المصري والأمريكي، وتعزيز السلام والاستقرار والتنمية في منطقة الشرق الأوسط، لاسيما في ظل التحديات الكبيرة التي تواجهها”.

الملك سلمان يتمني التوفيق لترامب عقب فوزه بالإنتخابات الرئاسية

فيما قام الملك سلمان بن عبد العزيز بتقديم التهنئة للرئيس الأمريكي الجديد “دونالد ترامب”، عقب فوزه في سباق الإنتخابات الرئاسية الأمريكية.

وأشاد الملك سلمان بن عبد العزيز في برقية تهنئة خاصة لترامب، بأن العلاقات التاريخية بين البلدين، والتي ينتظر الجميع إلي تعزيزها بشكل أو بأخر في جميع المجالات.

فلسطين تتمني من ترامب تحقيق حل الدولتين

أما دولة فلسطين فقد عبرت عن أملها في أن تكون الإدارة الأمريكية الجديدة تمر من الحديث حول مبدأ حل الدولتين إلي تحقيقه بشكل فعلي.

فيما قال صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، قائلا في برقية أرسلها إلي “ترامب” عقب فوزه بالماراثون الرئاسي:”نأمل من الإدارة الأمريكية القادمة أن تحول الحديث عن مبدأ حل الدولتين إلى تحقيق هذا المبدأ على الأرض، لأن الأمن والسلام والاستقرار في هذه المنطقة لن يأتي إلا بهزيمة الاحتلال الإسرائيلي الذي بدأ عام 1967″.

ألمانيا تعبر عن صدمتها بفوز ترامب في سباق الإنتخابات الرئاسية الأمريكية

أما فرانك فالتر شتاينماير وزير الخارجية الألماني، قال بأن فوز ترامب لم يكن من المتوقع علي الإطلاق، مشيرا إلي أنة يجب الاستعداد الكامل لسياسته الأمريكية الجديدة التي لا يمكن لأحد أن يتنبأ بها الآن.

فيما وصفت أورسولا فون دير لاين وزيرة الدفاع الألمانية الجديدة، بأن نجاح ترامب في الانتخابات الرئاسية اليوم الأربعاء 9 نوفمبر، صدمة كبيرة غير متوقعة، مطالبة إياه بأن يلتزم بمنظمة حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

موغيريني: العلاقة بين الإتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية أعمق من التغيير

وعلي نفس المنوال، قالت فيديريكا موغيريني، مفوضة الاتحاد الأوروبي السامية للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية أن علاقة الإتحاد الأوروبي بالولايات المتحدة الأمريكية أكبر وأعمق من وجود أي تغييرات طرأت، لافتة أنة يجب مواصلة العمل بجانب السياسة الأمريكية الجديدة.

أردوغان يتمني أن تنعكس رئاسة ترامب علي منطقة الشرق الأوسط بالإيجاب

فيما هنأ رجب طيب أردوغان الرئيس التركي، الرئيس الأمريكي الجديد الفائز في سباق الانتخابات الرئاسية “دونالد ترامب”، متمنيا بأن تنعكس فترة رئاسية للولايات المتحدة الأمريكية بالشكل الإيجابي المناسب لمنطقة دول الشرق الأوسط.

ومن ناحيته قال مولود جاويش أوغلو وزير الخارجية التركي، بأن بلدة سوف تعمل جاهدة علي مواصلة تعزيز العلاقات بين الدولتين التركية والأمريكية.

آبي يتعهد بالتعاون مع ترامب لضمان سلامة دول أسيا

فيما قام شينزو آبي رئيس الوزراء الياباني بإرسال برقية تهنئة للرئيس الأمريكي الجديد “رونالد ترامب”، وتعهد خلال خطاب التهنئة بالتعاون والعمل المشترك مع الإدارة الأمريكية الجديدة وذلك لضمان الأمن لمنطقة المحيط الهادي وأيضا ضمان أمان دول أسيا.

طهران: احترام الاتفاق النووي

بينما دعا علاء الدين بروجردي رئيس لجنة القوم والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني، الرئيس الأمريكي الجديد الفائز في الانتخابات الرئاسية، بان يحترم مواثيق الاتفاقيات الدولية بما فيها الاتفاق النووي المتعارف علية.

وأكد رئيس لجنة القوم والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني، أن هناك فرق بين ترامب المرشح الرئاسي للولايات المتحدة الأمريكية والرئيس الأمريكي، مشيرا إلي أن الجميع ينتظر السياسية الخارجية وطريقة إدارته للمنطقة والعالم الإسلامي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.