التوترات التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين تلقي بتأثيراتها على اسواق النفط

omar
مال وأعمال
omar11 مايو 2019آخر تحديث : السبت 11 مايو 2019 - 4:05 مساءً
التوترات التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين تلقي بتأثيراتها على اسواق النفط

أنهت أسواق النفط العالمية تعاملاتها أمس الجمعة، العاشر من مايو / أيار، دون تغير يذكر في أسعار النفط الخام، عقب موجة من انخفاض في أسعار النفط خلال الأسبوع الماضي، نتيجة التوترات التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين، والتي اندلعت في أعقاب إعلان إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عن فرض رسوم جمركية جديدة على البضائع الصينية، وهو ما ألقى بظلاله على نقص امدادات النفط في الأسواق العالمية مع توقعات بأن يرتفع معدلات طلبات المصافي الأمريكية من النفط الخام.

وارتفعت أسعار العقود لخام النفط من مزيج برنت، بنهاية جلسات التداول، بنسبة بلغت 0.4 %، بقيمة بلغت 23 سنتا، ليبلغ سعر برميل النفط من خام برنت نحو 70.62 دولار أمريكي للبرميل الواحد.

وعلى الرغم من ارتفاع أسعار النفط من خام مزيج برنت بنسبة 0.4 %، إلا أن الخسائر الأسبوعية لخام برنت بلغت 0.3 %.

فيما تراجعت أسعار العقود لخام النفط من القياس الأمريكي غرب تكساس، بنحو 4 سنتات، ليبلغ سعر برميل النفط من خام غرب تكساس الوسيط نحو 61.66 دولار أمريكي للبرميل الواحد، لتنتهي تعاملات الأسبوع فيما يخص خام غرب تكساس بخسائر بلغت 0.5 %.

ويشعر المستثمرون بقلق كبير عقب أسبوع مضطرب من التوترات التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين، وهو ما يشير إلى وجود احتمالات باستمرار الحرب التجارية المريرة المندلعة بين أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم، والتي يمكن أن تمتد لفترة طويلة، على الرغم من المساعي المتبادلة بين الجانبين في اللحظات الأخيرة، لإنقاذ الاتفاق التجاري بين البلدين.

وتشير التوترات التجارية المتنامية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين، واللذان يعدان كأكبر مستهلكين للنفط في العالم، إلى تراجع الطلب على خام النفط في الأسواق العالمية، حيث أوضحت التقارير الصادرة عن وكالة الطاقة الدولية إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية والصين استحوذتا على نحو 34 % من استهلاك النفط العالمي خلال الفصل الأول من عام 2019 الجاري.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.