وفاة “شيمون بيريز‎” رئيس الأسبق لإسرائيل

هبة حيدر
2016-09-28T21:02:38+02:00
أخبار العالم
هبة حيدر28 سبتمبر 2016آخر تحديث : الأربعاء 28 سبتمبر 2016 - 9:02 مساءً
وفاة “شيمون بيريز‎” رئيس الأسبق لإسرائيل
وفاة "شيمون بريز" رئيس الأسبق لإسرائيل

أخبار إسرائيل اليوم، توفي صباح اليوم الرئيس الإسرائيلي السابق شيمون بيريز‎ عمر يناهز 93 عاما، وكان مصابا بجلطة دماغية، أودت بحياته بحسب تصريحات الدكتور المعالج له، مشيرا إلي أنة توفي فجر اليوم.

ورفض رافي والدن طبيب بيريز وصهره، الإدلاء بأي تفاصيل أو تصريحات صحفية أكثر من ذلك.

فيما علق علي خبر وفاته الرئيس الأمريكي باراك أوباما قائلا :”بيريز كان صديقا لم يكف يوما عن الإيمان بالسلام” .

بداية تدهور الحالة الصحية لشيمون بيريز

وكان بيريز تعرض في 13 ايلول الماضي لجلطة دماغية مصحوبة بنزيف داخلي نقل على اثرها إلى قسم العناية الفائقة في مستشفى تل هاشومير، حيث اعلن الأطباء أن وضعه حرج قبل أن يستقر ليعود ويتدهور الاثنين.

الرؤساء المتعاطفون مع شيمون بيريز

ووقت تدهور خالته الصحية إثر إصابتة بالجلطة الدماغية توافدت علية رسائل الدعم والتعاطف معه من مختلف العالم، حيث تعاطف معه إنذاك الرئيس الأمريكي باراك أوباما و رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير و والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والزوجين بيل وهيلاري كلينتون ودونالد ترامب، البابا فرنسيس.

وكان أوباما قال عنه أثناء إجتماعي الأخير الإسبوع الماضي مع  بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي، في نيويورك، بأن أفكارة مع بيريز:

“الصديق العظيم، والبطل والعملاق في تاريخ إسرائيل”

في حين أكد بان كي مون الأمن العام للأمم المتحدة، بان شيمون بيريز كان يسعى دائما لنشر السلام في المنطقة وخاصة بين الإسرائيليين والفلسطينين.

من هو شيمون بيريز

تولى رئاسة الحكومة مرتين بين 1984 و1986، ثم في 1995-1996، والرئاسة بين 2007 و2014. وشغل على مدى اكثر من خمسين عاما جميع مناصب المسؤولية تقريبا من دفاع وخارجية ومالية وسواها.

وكان بيريز حاضرا على الساحة السياسية منذ قيام الدولة العبرية عام 1948 وهو احد مؤسسي اسرائيل ومهندسي اتفاق اوسلو للسلام مع الفلسطينيين في 1993.

وفي 1994 نال بيريز مع رئيس الوزراء الإسرائيلي اسحق رابين والزعيم الفلسطيني ياسر عرفات جائزة نوبل للسلام عن “جهودهم لإحلال السلام في الشرق الأوسط”.

كان وزيرا للدفاع في السبعينيات على بناء أولي المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية المحتلة، 1993 فيما كان اسحق رابين رئيس الوزراء آنذاك يشكك بقوة في العملية السلمية.

 

حضور الرئيس عبد الفتاح السيسي جنازة الرئيس الأسبق شيمون بيريس

رددت الصحف الإسرائيلية أسماء روؤساء الدول المشاركين في حضور جنازة الرئيس الأسبق لإسرائيل “شيمون بيريس”، وأن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيكون من ضمن الحضور في تلك الجنازة، والتي من المقرر أن تقام يوم الجمعة القادم وذلك في جبل “هرتسل” بالقدس المحتلة .

وهذا الخبر أكدت مصادر متطلعة أنه غير صحيح، ولن يحضر الرئيس عبدالفتاح السيسي مراسم العزاء، وكان رد تلك المصادر التطلعة بتلك الجملة:

“هذا الكلام غير صحيح”

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.